مصحَف الحَارِثِيّ

المخطوط «رقم 24» في الدار وهو نسخة كتبها الناسخ العماني: خميس بن سليمان بن سعيد الحارثي سنة 1186هـ جاعلا  اللون الأسود هو الأساس، ولوّن بالأحمر: أسماء السور فقط واضعا اياها  في مستطيل احمر يشير فيه الى عدد آيات كل سورة وهل هي مكية أو مدنية، اضافة الى تحديد فواصل الآيات بدوائر حمراء صغيرة وميّز أول المصحف وآخره بنقوش ملونة بدرجات اللون الأحمر يغلب عليها شكل الدائرة التي كررها في حواشي سائر صفحات المصحف لتحديد تقسيمات الأجزاء والأحزاب والأرباع.

وعلى الرغم مما يلحظه القارئ في هذا المصحف نقوش إلا انها تتميز بعدم التعقيد، كما أن الناسخ لم يلزم نفسه بها في المصحف كله، فتارة تبرز وأخرى تختفي، كمثل صنيعه في القراءات، طورا يثبتها في الهامش وأطوارا يُمهلها فتمضي صفحات عدة دونها ، كما أنه لم يلتزم طريقة واحدة في تحديد بدايات الأجزاء ، فتارة يعتمد نمط الدوائر ، وتارة المربعات، وتكاد كل طريقة تختلف عن الأخرى.

جريدة عمان ، روضة الصائم ،الجمعة, 2 رمضان 1436هـ. 19 يونيو 2015م

عرض: سيف بن سالم الفضيلي