المشكلة : أنا كوني طالبة ، كيف أستطيع التأثير على زميلاتي وجذبهن للقراءة والتفقه في الدين ، وكيف أنصح زميلاتي للابتعاد عن الأغاني ؟

بارك الله فيك أختاه ، وإنك ساعية إلى الخير ، وكل ساع إلى الخير يرزقه خيرا أكثر منه فآجرك الله على سعيك .

 

الحـــــــــــــل:

عليك أولا أيتها الأخت العزيزة : أن تخلصي لله عز وجل في دعوتك هذه وأن غيرتك على أخواتك هي التي دفعتك إلى الإقدام على هذا الأمر .

  • إن كنت تملكين أسلوبا متميزا في التعبير ، فحاولي أن تكتبي عبارات ترشدهن إلى الكثير من المعلومات في أمور دينهن ، بحيث يجدن من أسلوبك ما يشوق ، وتقدمين ذلك كهدية مناسبة ، على أن تكتبي في البطاقة التي ستقدمينها لهن ( هدية الأخوة في الله ) أو ( هدية المحبة في الله ) لتكسبيهن وتستميلي قلوبهن .
  • إن كنت ممن يحضرن الدروس والمحاضرات فأقنعيهن بالحضور أو اصطحبيهن معك ، وابدأي بتشجيعهن والحديث معهن عن أهمية هذه الدروس وماذا استفدت منهن بأن تعرضي ملخص ما استمعت عليه لينجذبن ويحضرن بأنفسهن فيما بعد .
  • في حالة نزول شريط جديد لمحاضرة ترقق القلب محاضرة روحية إيمانية فاسعي إلى شراء هذا الشريط وقدميه لهن كهدية يستمعن إليه وإن لم تستطيعي فعل ذلك فاتبعي معهن أسلوب استعارة الأشرطة فتكسبي أجرا بذلك ، ثم تحدثن في وقت الفراغ عما وجدنه من فائدة كبيرة وفقه في الدين.
  • أبرزي دورك في المدرسة مع زميلاتك ومعلماتك ، بحيث تجلين صندوقا كرتونيا صغيرا مثلا وتضعين به عبارات هادفة ترسخ أفكار وقيم في نفوسه ، ثم اجعليه على طاولة المعلمة أو ثبتيها بجانب قائمة الفصل ، بحيث تقوم كل طالبة أو كل معلمة تدخل معكم بأخذ بطاقة منه ثم تنظر ماذا ستقرأ أو ما العبارة التي ستكون من نصيبها وهكذا .
  • قدمي لهن النصيحة عن معصية الأغاني بأسلوب قصصي فيه عبرة ، وما أكثر القصص التي يموت أصحابها على الأغاني وكيف انتهت حياتهم ، وقدمي لهن الشريط الذي ينهى عن ذلك ، كذلك اجمعي لهن الفتاوى الناهية عن هذه المعصية وكل ما له علاقة بهذا الأمر واجعليه في مذكرة واجعليها معك باستمرار ، وبأسلوب غير مباشر تصرفي تصرفا يدفعهن إلى أن يأخذن منك المذكرة دون أن تبادري أنت وإن لم يفعلن ، في ذلك الوقت قدمي لهن المذكرة ليطلعن عليها على أساس أنه جهد قمت به وأحببت اطلاعهن عليه .
  • قدمي فقرة عن حكم الغناء وأضراره واستشهدي بالآيات والأحاديث ، ثم اقرأي أنت أو أحد وميلاتك التي تملك أسلوبا مؤثرا بحيث كل أسبوع تقرأ عليهن عنوانا كحكم الغناء في الشريعة الإسلامية ، آثاره على الإنسان في يوم آخر من الأسبوع الآخر وهكذا إلى أن يتم الموضوع وتكونين قد عالجت كافة جوانبه واستفاد منه جميع من في المدرسة .

ولك أجر على كل عمل صالح فالحسنة بعشر أمثالها .. أعانك الله على ما تقومين به ووفقك إلى كل خير .